من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع السبت 13 أغسطس 2022 12:17 مساءً

 

 

آخر الاخبار
أخبار محلية

الطالب حسن محمد حمود يحصل على درجة الماجستير من جامعة عدن

عدن لنج / خاص الخميس 30 يونيو 2022 09:59 مساءً

اقيمت صباح اليوم الخميس 30 يونيو 2022 م في قاعة الدكتور سعيد النوبان - كلية التربية - عدن مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الطالب / حسن محمد حمود مسعد الموسومة بـ : 

 

{ مدى انتشار داء المنشقة البولية بين أوساط تلاميذ بعض المدارس في منطقة العزلة ( جحاف ) محافظة الضالع  } . وحضر المناقشة نخبة من الدكاترة والطلاب .

 

وتكونت لجنة المناقشة من :

 

أ. د . أدم حزام سيف الشميري - رئيساً ومناقشاً خارجياً - كلية العلوم التطبيقية - جامعة تعز .

 

أستاذ . مساعد . د. منذر ثابت عبده نعمان - عضواً ومشرفاً علمياً - كلية العلوم- جامعة عدنً .

 

أستاذ . مساعد .د. جلال محمد سالم السقاف - عضواً ومناقشاً داخلياً - كلية الطب - جامعة عدن .

 

 

حيث أجريت هذه الدراسة في منطقة العزلة مديرية جحاف محافظة الضالع  خلال الفترة من يونيو2019 إلى يناير2020 ، حيث هدفت الدراسة الى  الكشف عن مدى انتشار داء المنشقة البولية بين أوساط  تلاميذ مرحلة التعليم الاساسي و معرفة بعض العوامل المؤثرة في انتشار هذا المرض, كما هدفت الدراسة الكشف عن مدى انتشار العائل الوسيط للمنشقة البولية وعلاقته بانتشار المرض .

 

 

وخلال المناقشة تطرق الطالب في رسالته الى  أهمية الدراسة نظراً للأثار المدمرة التي يسببها انتشار هذا الداء صحياً واقتصادياً و اجتماعياً، ومع عدم تواجد دراسات سابقة على المستوى المحلي في الموضوع قيد الدراسة فان اجراء هذه الدراسة سوف يساهم في الكشف عن مدى انتشار الاصابة بمرض البلهارسيا البولية في المدارس و مدى انتشار العائل الوسطي المضيف في منطقة الدراسة والذي يمكن أن يوفر فهرساً لتحديد انتشارها في المجتمع ، مما يسهم في التخطيط لاستراتيجيات مكافحة المرض والتقليل من اثاره المدمرة، وهذا بدورة سيمثل مساهمةً تساعد في التخطيط للترصد الوبائي لانتشار مرض البلهارسيا البولية و السيطرة عليه في منطقة الدراسة.

 

 

كما بينت الدراسة أن معدل الإصابة بداء المنشقة (البلهارسيا) بين أوساط تلاميذ مدارس التعليم الاساسي المستهدفة  بلغ  38 %  (P.V = 0.000) عند مستوى الثقة95 % .

 

 

أوصت الدراسة بإقامة وحدة ترصد وبائي في المنطقة للقيام بمسوحات وبائية منتظمة لداء المنشقة البولية ولتواجد القواقع الناقلة له في مصادر المياه المختلفة في المنطقة ومكافحة تواجدها و القيام بحملات التوعية الصحية المستمرة للمواطنين بشكل عام و للتلاميذ والمزارعين بشكل خاص عن داء المنشقة (البلهارسيا) وتعريفهم بالوسائل التي تجنبهم الاحتكاك المباشر بالماء كلبس القفازات والاحذية المناسبة. كما أكدت الدراسة على أهمية توفير مياه صحية صالحة للشرب والاستخدامات المنزلية بتنفيذ مشروع مياه حجر- جحاف الذي تعثر إنجازه وإقامة نظام صرف صحي سليم وآمن ، و إلى أن يتحقق ذلك، فقد أوصت الدراسة بوجوب عمل نظام فلترة لمياه الحواجز والسدود قبل جلبه الى المنازل وتعقيم المياه بالكلور أو غليها أو تركها 48 ساعة قبل استخدامها وتغطية مصادر المياه بإحكام لضمان عدم تلوثها.

المزيد في أخبار محلية