من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الأحد 01 أغسطس 2021 11:54 صباحاً

آخر الاخبار
أخبار محلية

في ظل اختراق واسع..الشرعية تموّل مليشيا #الحوثي بـ60 مليار ريال عبر البنك المركزي

عدن لنج/متابعات الجمعة 11 يونيو 2021 01:30 صباحاً
كشف مصدر مطلع من داخل البنك ان البنك المركزي اليمني ينوي تمويل البنك في صنعاء الواقع تحت سيطرة ميليشيا الحوثي في إطار اتفاق سري هو الثاني من نوعه خلال عامين.
 
 
وبحسب المصدر تم التوافق مؤخراً بشكل سري بين البنك المركزي في عدن وصنعاء، على تمكين الأخير من 60مليار ريال لدعم سيولته النقدية وأوضح المصدر ان الاتفاق سيتم تنفيذه بواسطة شركات صرافة كبيرة وعددً من البيوت التجارية المعروفة.
 
 
وأشار المصدر الى ان هذا الاتفاق الذي تبرمه الشرعية مع ميليشيا الحوثي هو الثاني من نوعه حيث قام البنك المركزي في عدن من إجراء قيد محاسبي بمبلغ يقارب 200مليار ريال لصالح احد البنوك لتخفيف أعباء الدين العام على البنك المركزي الواقع تحت سيطرة ميليشيا الحوثي بصنعاء، وذلك في يونيو من عام 2019م.
 
 
وحذر المصدر من أن هذا الاتفاق سيمكن ميليشيا الحوثي من تعزيز سيطرتها على القطاع المصرفي، والتخفيف من ازمة السيولة التي يعاني منها البنك المركزي في صنعاء.
أشار المصدر إلى ان مبلغ الـ 60مليار ريال هو أول مبلغ سيحصل عليه البنك المركزي في صنعاء منذ قرار الرئيس هادي بنقل البنك المركزي الى العاصمة المؤقتة عدن أواخر العام 2016م ، وأكد المصدر أن ميليشيا الحوثي في صنعاء تمكنت من اختراق البنك المركزي في عدن ومررت عدد من السياسات والاتفاقات السرية عبر الموظفين الذين انتقلوا من البنك المركزي في صنعاء الى البنك في عدن بحجة الهروب من سيطرة الحوثيين واتضح ان الحوثيين هم من قاموا بإرسالهم للعمل في البنك المركزي بعدن.
 
 
كما أشار المصدر ان اختراق الحوثيين للبنك المركزي في عدن مكنهم من الحصول على المزيد من الأموال بالعملة القديمة وساعدهم على منع التعامل بالعملة الجديدة والذي ادا الى اضرار اقتصادية ونقدية، داعياً قيادة الشرعية الى اجراء تحقيق فوري فيما يحدث في أروقة البنك المركزي في عدن.

المزيد في أخبار محلية